شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
   
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: الجوف
الباب: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد
الفصل: العلاج الشعبي
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف (أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
إعداد: د. مانع بن قراش الدعجاني (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)
التحكيم العلمي: أ.د. أبوبكر بن أحمد باقادر (أستاذ علم الاجتماع، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية)-د. خالد بن عمر الرديعان (أستاذ علم الاجتماع المساعد بجامعة الملك سعود)

الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد

الصفحة الرئيسة » الجوف » الباب الرابع: الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد » الفصل الخامس: العلاج الشعبي

سابعًا: مظاهر الثبات والتغير

أولت الدولة السعودية - حفظها الله - النواحي الصحية اهتمامًا خاصًا ومتميزًا؛ ما أدى إلى اختفاء عدد من الأمراض المزمنة، وارتفعت نسبة المواليد فيما قلّت نسبة الوفيات، وأُنشئت المستشفيات الكبيرة في مناطق المملكة كلها، والمراكز الصحية في جميع المدن والقرى والهجر بالمملكة، وكذلك مؤسسات الرعاية الأولية، إضافة إلى المستشفيات العسكرية المتخصصة وغيرها لمزيد من التفاصيل، انظر : الباب السادس (الخدمات والمرافق التنموية)، الفصل الثاني. .  

وقد أدى هذا التطور في النواحي الصحية بالمنطقة إلى انحسار العلاج بالطرق التقليدية القديمة (أو ما يُسمى بالطب الشعبي)، وأصبح المواطنون يذهبون لتلقي العلاج في المراكز الصحية التي أنشأتها الدولة، ولم يعد الطب الشعبي هو الخيار الوحيد الذي يلجأ إليه الناس طلبًا للعلاج، إلا أنه أصبح الطب البديل للأشخاص الذين لم يحصلوا على النتائج المرجوة من علاجهم في المستشفيات، أو ربما يكون قد طال بهم المرض، وعلى الرغم من ذلك فإنه يوجد عدد من الأفراد في المجتمع يؤمنون بجدوى الطب الشعبي ويؤيدونه، وليس أدل على ذلك من ظهور محال العطارين ووصفاتهم التي تحظى بإقبال كثير من الناس.

إلا أنه لرسوخ العقيدة الإسلامية في المجتمع السعودي بصفة عامة، فإن أهل هذه المنطقة - مثل أهالي باقي مناطق المملكة - يؤمنون بالعلاج بالآيات القرآنية، ويلجؤون إلى مَنْ يثقون بهم في العلاج بها وبالأحاديث النبوية والأدعية المأثورة، فما زال العلاج بالآيات القرآنية والرقية موجودًا في المنطقة، ويُعالج به كثير من أبنائها.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © 2011 م

تطوير شركة حرف لتقنية المعلومات