شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
   
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: جازان
الباب: الحياة الفطرية
الفصل: الثدييات
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. أحمد بن حمد الفرحان (أستاذ علم الأحياء بجامعة الملك سعود)
إعداد: أ.د. عوض بن متيريك الجهني (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)
التحكيم العلمي: أ.د. جمعان بن سعيد عجارم (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)-أ.د. عبدالله بن محمد الأنصاري (أستاذ علم النبات بجامعة الملك سعود)-أ.د. عثمان بن عبدالله الدوخي (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)-أ.د. محمد بن صالح اليوسف(أستاذ علم الطفيليات بجامعة الملك سعود)

الباب الثامن: الحياة الفطرية

الصفحة الرئيسة » جازان » الباب الثامن: الحياة الفطرية » الفصل الثاني: الثدييات » أولاً: رتبة آكلة الحشرات (Order Insectivora) » القنفذ الأثيوبي (Paraechinus aethiopicus)

أولاً: رتبة آكلة الحشرات (Order Insectivora)

تشمل هذه الرتبة عائلتين في الجزيرة العربية هما: عائلة القنافذ وتضم 3 أنواع، وعائلة الزبابات وتضم نوعين فقط، ويوجد في منطقة جازان من هذه الرتبة الأنواع الآتية:

- القنفذ الأثيوبي (Paraechinus aethiopicus):

من عائلة القنافذ، وهو أحد ثلاثة أنواع منتشرة في الجزيرة العربية، وأكثرها انتشارًا، وجسم القنفذ مغطى بأشواك بنية اللون، بينما أطرافها بيضاء؛ مما يعطيه لونًا رماديًا، أما الناحية البطنية فمغطاة بفراء ناعم. وللقنفذ خطم مستدق أسود وأرجل طويلة.

يعيش القنفذ في المناطق الجبلية وفي الصحارى المفتوحة والسهول الصحراوية، ويعيش كذلك حول المزارع وحظائر الماشية؛ حيث تكثر الحشرات، وهو متكيف لمعيشة الصحراء؛ حيث الأذن كبيرة قادرة على سماع الأصوات الخافتة، كما أن حاسة الشم قوية لمساعدته في البحث عن الغذاء Gross, Christian. Mammals of the Southern Gulf Dubai: Motivate Publishing. 1989. p. 66. .  

القنفذ ليلي المعيشة؛ حيث يخرج وقت الغروب بحثًا عن الغذاء، ويمضي فترة النهار في مخبئه في الجحور أو بين الصخور، كما ينشط في الصباح الباكر أيضًا، ويتغذى على الحشرات عمومًا، ولكنه يأكل عددًا من الحيوانات الأخرى مثل: السحالي، والعلاجيم، والفئران، والثعابين، كما أنه يأكل بقايا الحيوانات الميتة والحبوب والثمار.

يعيش القنفذ حياة فردية، ولكن الجنسين يلتقيان فترة التكاثر في بداية فصل الربيع، وتستمر فترة الحمل مدة 40 يومًا تقريبًا، وتلد الأنثى من 2 - 7 صغار، وقد تقتل بعض صغارها أو تأكلهم، وتوضع الصغار في جحور تحت الأرض، وتكون عمياء وعارية، وتعتني الأم بهم مدة 6 أسابيع، تخرج بعدها للبحث عن الغذاء، ويعمد القنفذ إلى البيات الشتوي عندما يحل الشتاء بسبب نقص الغذاء وانخفاض درجة الحرارة. ويعمر من 9 - 10 سنوات.

يعد القنفذ حيوانًا مسالمًا، كما أن له دورًا مهمًا في التوازن البيئي؛ فهو يتغذى على عدد من أنواع الحشرات والقوارض والثعابين، كما أنه يخلص البيئة من بقايا الحيوانات الميتة، وفي بعض مناطق العالم يقبل بعض الناس على أكله. وتشكل الأشواك حماية طبيعية للقنفذ من المفترسات مثل الثعابين والطيور، ولكن الثعالب تمثل العدو الرئيس له. كما أنه يتعرض للموت جراء الدهس على الطرقات، ومع ذلك يوجد بأعداد جيدة في بيئاته الطبيعية.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © 2011 م

تطوير شركة حرف لتقنية المعلومات