شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
   
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: جازان
الباب: الحياة الفطرية
الفصل: الثدييات
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. أحمد بن حمد الفرحان (أستاذ علم الأحياء بجامعة الملك سعود)
إعداد: أ.د. عوض بن متيريك الجهني (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)
التحكيم العلمي: أ.د. جمعان بن سعيد عجارم (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)-أ.د. عبدالله بن محمد الأنصاري (أستاذ علم النبات بجامعة الملك سعود)-أ.د. عثمان بن عبدالله الدوخي (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)-أ.د. محمد بن صالح اليوسف(أستاذ علم الطفيليات بجامعة الملك سعود)

الباب الثامن: الحياة الفطرية

الصفحة الرئيسة » جازان » الباب الثامن: الحياة الفطرية » الفصل الثاني: الثدييات

الفصل الثاني: الثدييات

تميزت الثدييات بصفات خاصة عن بقية الحيوانات الفقارية الأخرى، وأهم هذه الصفات وجود الأثداء في إناثها؛ ومنه اشتق الاسم، كما أن الشعر صفة ظاهرة فيها على أنها قد تفقد في بعض الثدييات البحرية، ومن الصفات الأخرى المميزة لها تمحور الفك السفلي مع الجمجمة، وانفصال التجويف الصدري عن البطن بحاجز عضلي، وعدم وجود نواة في كريات الدم. وهي حيوانات ولودة عدا ثلاثة أنواع بيوضة، كما أنها من ذوات الدم ثابت الحرارة. وتوجد الثدييات في كل القارات، وتعيش على اليابسة بصورة أساسية، وهناك أنواع تعيش في البحار مثل الحيتان والدلافين، وفي المياه العذبة مثل خلد الماء، وأنواع تطير في الهواء مثل الخفافيش.

يوجد في المملكة أكثر من 76 نوعًا من الثدييات تتبع لثماني رتب Iyad A. Nader, ''Checklist of the Mammals of Arabia'' Fauna of Saudi Arabia. No. 11. 1990. pp. 239-381. ،   وتعد رتبة الخفاشيات أكثرها أنواعًا؛ إذ تضم نحو 24 نوعًا، اثنين منها يتبعان مجموعة الخفافيش الكبيرة أو آكلة الثمار، وهي نهارية المعيشة، وتتغذى على الثمار والفواكه، أما الأنواع الأخرى فتتبع مجموعة الخفافيش الصغيرة أو خفافيش الحشرات، وهي ليلية تعتمد على الصدى في طيرانها، وتتغذى على الحشرات الليلية. والخفافيش منتشرة في معظم مناطق المملكة وبخاصة في المناطق الجنوبية الغربية والشمالية الغربية، وعلى الرغم من العدد الكبير لأنواعها، إلا أن معظم الناس لا يعرفون عن هذه الأنواع إلا القليل؛ إذ إنها ليلية المعيشة، وتسكن الأمكنة المهجورة والمزارع والخرائب.

تضم رتبة القوارض 5 عائلات فيها نحو 22 نوعًا، وهي ثاني أكبر الرتب حسب عدد الأنواع، وتشمل عائلة العضلان، وعائلة الفئران والجرذان، وعائلة الجرابيع، وعائلة النيص، وعائلة زغبة الحدائق، وهي منتشرة في جميع مناطق المملكة وبخاصة المناطق السهلية والرملية، والمناطق الجبلية وحول التجمعات السكانية، عدا العائلة الأخيرة فيقتصر وجودها على جبال الحجاز وجبال السروات. وتأتي رتبة اللواحم في المرتبة الثالثة من حيث عدد الأنواع؛ إذ تضم نحو 14 نوعًا في المملكة، وتشمل هذه الرتبة عائلة القطط مثل النمر والقطط البرية، والعائلة الكلبية التي تضم الذئب وابن آوى والثعالب، كما تشمل الرتبة عائلة العرسيات، ومنها الظربان، وعائلة الزباديات، ومنها الزريقاء، والعائلة الضبعية، ومنها الضبع، وتعيش أنواع هذه الرتبة في بيئات المملكة المختلفة، وتعد العائلة القطية أكثر عائلات اللواحم تعرضًا للتهديد، وتحتاج إلى حمايتها من الانقراض.

أما رتبة مزدوجة (شفعية) الحافر؛ فيوجد منها عدد من الأنواع تضمها العائلة البقرية، وتشمل: المها، والوضيحي، والظباء، والوعل. وكلها أنواع لها أهمية تراثية صيدية كبيرة، وقد انقرضت كل أنواع هذه العائلة من بيئاتها الطبيعية عدا الوعل، ولكن الجهود الكبيرة التي بذلت بعد إنشاء الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها أعادت معظم الأنواع المنقرضة إلى بيئاتها في المحميات الطبيعية التي أنشئت.

تضم رتبة آكلة الحشرات 5 أنواع تضمها عائلتان هما: عائلة القنافذ، وعائلة الزباب، وتنتشر القنافذ في معظم مناطق المملكة وبخاصة القنفذ الأثيوبي، أما الزبابات فهي حيوانات جحرية، وتنتشر بشكل خاص حول شواطئ البحر الأحمر والخليج العربي، أما رتب الأرنبيات والرئيسيات والوبريات فيوجد من كل منها نوع واحد فقط في المملكة. وتعد رتبة فردية الحافر التي تضم الحصان العربي والحمار الأخدري منقرضة من بيئاتها الطبيعية منذ وقت طويل.

ويوجد في منطقة جازان نوعان من القنافذ، ونوع واحد من الزبابات، كما سجل إلى الآن نحو 12 نوعًا من الخفافيش، ونحو 12 نوعًا من القوارض. كما تضم المنطقة 11 نوعًا من اللواحم، ونوعين من العائلة البقرية، بالإضافة إلى الأرنب والوبر والبابون، وسوف نستعرض هذه الأنواع.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © 2011 م

تطوير شركة حرف لتقنية المعلومات