شـريـط الأخــبار:: مرحباً بكم في موسوعة المملكة العربية السعودية    
  البحــث
   
بحث متقدم


 
 

الصــور
السابق التالي
الخــرائط
السابق التالي
   
المنطقة: جازان
الباب: الحياة الفطرية
الفصل: الغطاء النباتي
رئيس اللجنة العلمية: أ.د. أحمد بن حمد الفرحان (أستاذ علم الأحياء بجامعة الملك سعود)
إعداد: أ.د. عبدالله بن يحيى باصهي (أستاذ البيئة بجامعة الملك سعود سابقا)
التحكيم العلمي: أ.د. جمعان بن سعيد عجارم (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)-أ.د. عبدالله بن محمد الأنصاري (أستاذ علم النبات بجامعة الملك سعود)-أ.د. عثمان بن عبدالله الدوخي (أستاذ علم الحيوان بجامعة الملك سعود)-أ.د. محمد بن صالح اليوسف(أستاذ علم الطفيليات بجامعة الملك سعود)

الباب الثامن: الحياة الفطرية

الصفحة الرئيسة » جازان » الباب الثامن: الحياة الفطرية » الفصل الأول: الغطاء النباتي » أولاً: البيئات النباتية » نطاق سفوح الجبال وقواعدها

د - نطاق سفوح الجبال وقواعدها:

يمتد هذا الجزء من السهل الساحلي الذي لا يزيد ارتفاعه على 300م فوق سطح البحر حتى يصل إلى ارتفاع القمم؛ وهذه الاختلافات في الارتفاع تؤدي إلى اعتدال المناخ بانخفاض درجة الحرارة، وزيادة الرطوبة النسبية، وكمية الأمطار، وزيادة المحتوى المائي، حيث تنمو على سفوح الجبال أشجار الطلح والضبر والأثب، كما تنمو العدنة والخزم وعدد من الأنواع النباتية المعمرة والحولية.

هـ - نطاق أعالي الجبال:

تبلغ كثافة الغطاء النباتي منتهاها، ويأخذ الغطاء شكل غابات أو أراضٍ شجرية منضدة، حيث يكون هذا التنضيد على شكل طبقات، ويراوح الغطاء النباتي بين طبقة أشجار إلى شجيرات، ونباتات تحت شجيرية إلى طبقة أعشاب، كما يراوح ارتفاع هذه الطبقات بين 500م و 1800م. ينتشر على سفوح هذه المرتفعات عدد من الأنواع النباتية ذات القيمة الطبيعية الصالحة للأكل الآدمي، وعدد من النباتات العطرية، وما زالت بعض الأنواع النباتية النادرة أو المهددة بالانقراض تنمو في بعض البيئات على سفوح الجبال، ومن هذه النباتات: الطلح، والسمر، والعرعر، والعتم، والأثب، والخزم، والشث. ومن أهم الجبال في هذه المنطقة: جبال الحشر، وجبال بني مالك، وجبال فَيْفَاء، وجبال الريث، وجبال الربوعة.

السابق   التالي
جميع الحقوق محفوظة لمكتبة الملك عبد العزيز العامة © 2011 م

تطوير شركة حرف لتقنية المعلومات